أحدث المقالات

لماذا يشكك علم النفس في شهادة الشهود بالمحاكم؟

بالرغم أن كافة المجموعات قد شاهدت   نفس قائد السيارة المسئول عن الحادث وهو يقود بنفس السرعة، لكن الغريب هو أنه بتوجيه السؤال لكل مجموعة على حدة عن وجهة نظرهم في سرعة السيارة التي أدت إلى الحادث أدلوا بأقوال مختلفة، فالأفراد الذين  تعرضوا لسماع مفردات عنيفة أكدوا أن ذلك الشخص كان يقود بسرعة جنونية، أما الأفراد الأخر الذين سمعوا مفردات لغوية ناعمة كالتلامس أكدوا على عدم مسئولية نفس الشخص عن الحادث أصلًا، أي أن الحدث قد تم تخزينه في ذاكرة الشهود مصحوبًا.. إقرأ المزيد


زوربا: السعادة في متناول الأيدي

زوربا أحد ملاحم العصر الحديث

وسواء كان زوربا شخصاً حقيقياً أم مبتكراً…. إقرأ المزيد


مكان البصر (1)

من أين يبدأ وجهي.

من اين تبدأ عيناي.

من هنا.


الفروق الطبيعية بين عقلي الرجل والمرأة!

علم النفس

كان ستروميا قد أقام  دعواه على اختبارات الذكاء التي أجريت على مدار عقود لطلبة الفيزياء في الجامعات الأوربية والتي أثبتت تفوق الطلبة الذكور على الإناث في كل مرة…


من ابن سينا إلى هيجل

فلسفة

من الشرقي الطواف إلى الجيرماني الغريب، أما بعد/


من هيجل إلى الشيخ الرئيس ابن سينا

فلسفة

كنت أود ان أقول له: اسمي هيجل يا بغل، لم تغير الدكتوراة شيئاً في كينونتي، لكني عدلت عن موقفي بسرعة وصمت، ولم أنم بهدوء طوال أسبوع…..


روح فلسفة أدورنو

فلسفة

ربما تدعو نظرة أدورنو للفن باعتباره انعكاساً لجدل الواقع للتفكير حول ماهية الفن نفسه، وهي فكرة تثير الجدل بطبيعتها مع أفكار أخرى عظيمة الشأن أيضاً كنظرية الفن للفن، وهذه قيمة فلسفة الجمال، أنها تبقي المجال مفتوجاً للنقاش حول أهم ما يسعدنا: مفهوم الجمال نفسه…المزيد


البحث عن بطل وآلية التكرار

علم الاجتماع (ملف: الفن الاستهلاكي والسلعة الفنية)

إذا نظرنا إلى طبيعة المنتج الفنى الذى تنتجه سنيما هوليوود (أفلام السوبر هيرو ومجرم الشاشة)  أو بعض الروايات ذائعة الصيت (هارى بوتر كمثال)، والتى انتقلت بدورها للسنيما والأعمال الأدبية المكتوبة بالعربية، سوف نجد تجسيدًا لا يكف لهذا البطل الخارق الذى يستطيع الإتيان بأشياء لا يقوى عليها البشر العاديين، من خلال الفانتازيا أو حتى…


أشباح ديستوفسكي (ملف خاص)

رومان ستروك، جامعة كالجاري (نقد أدبي)

في باكورة عام 1913 كتب كافكا في رسالة لخطيبته: “الرجال الأربعة ، جريلبارتسر، دوستويفسكي ، كلايست , وفلوبير، أعتبرهم  أقاربي الحقيقيين ما يربطني بهم هو قرابة دم .” هذا التصريح لا يعبر فقط عن تقاربه مع هؤلاء الرجال ككتاب فقط، لكن تماهياً مع موقفهم الوجودي من العالم، وفي واحدة  من الإحتمالات، ربما كان يدور في خلد كافكا صَرع دوستويفسكي في موازاةٍ مع حياته  الخاصة ومعاناته مع السل، و ربما أكثر من ذلك، العلاقة المعقدة والغامضة مع أبويهما، والتي تتجلى في كتابات كل منهما،لتبلغ ذروتها لدى دوستويفسكي في “الأخوة كارامازوف “، ولدي كافكا في ” المحاكمة ” و”رسالة إلى الأب “، أما بالنسبة لمرض كل منهما؛ فكلاهما كان ينظر له باعتباره انعتاق وعقاب، وكلاهما كان واعياً  بتعقد  وغموض إعمالات العقل والجسد، وأن كل منهما -أي العقل والجسد- مبارك وملعون في الوقت نفسه…

إقرأ في الملف:

بين كافكا وديستوفسكي قرابة دم!
أشباح ديستوفسكي

الحب على عتبات المسارح

نقد أدبي

في مسرحية موت دانتون-1835 “جورج بوشنر”، والتى تدور حول شخصية جورج دانتون أحد أبرز زعماء الثورة الفرنسية إبان إعدامه على يد صديقه ورفيق الثورة روبيسبير، يقول دانتون لزوجته  في مفتتح المسرحية  مشككاً في معرفتهما ببعضهما البعض: إننا لا نعرف عن بعضنا الا القليل، نحن وحيدون إنني أحبك مثل قبر ياجولي..


الفن الاستهلاكي والسلعة الفنية (ملف خاص)

علم الاجتماع

لا أحد يستطيع الاستغناء عن الفن، ولا أحد يستطيع كذلك تجنب الفن في كافة مماراساته اليومية والاجتماعية، تتواجد الفنون في ممارساتنا الكلامية في الأزياء التي ننتقيها وفي الأمثال الشعبية التي لا نكف عن ترديدها، ذلك بالمقدار نفسه الذي نذهب فيه لاقتراف الفن في الكتب واللوحات والسنيمات والمسارح، بعضنا يرى في الفن فرصة للتسلية وتفريغ الضغط والكبت اليوميين، والبعض الآخر يرى فيه فرصة للدخول إلى أعماق ذاته وفهم نفسه والتصالح مع ذاته ومع العالم المحيط به، وفي الحالتين…

إقرأ في الملف:

عبادة الأعضاء الجنسية

البحث عن بطل وآلية التكرار

روح فلسفة أدورنو


عبادة الأعضاء الجنسية

ملف: (الفن الاستهلاكي والسلعة الفنية)

علم الاجتماع

تمحور الرغبة الجنسية حول الأعضاء التناسلية ليس سلوكاً مجانياً؛ فهو قبل كل شيء سلوك له أسباب اجتماعية أنتجته وله كذلك نتائج ترتبط بموقف كل فرد من مسائل شديدة الأهمية كالجنس والحب والعلاقة بينهما….


لاجيتيه: العالم، الذاكرة، الفوتوغرافيا

نقد سنيمائي

يستجوب ماركر نظام معرفي بأكمله؛ بدء من ماهية السينيما،ماهية الفوتوغرافيا، وصولاً إلى متوالية من المفاهيم التى تبدو مستقرة من الوهلة الأولى ومُعرفة بشكل تام، مثل الزمن، الحركة، السكون،فهذه المفاهيم التي نتعامل معها بشكل يومي و لحظي بنوع من الإعتياد والخمول الذي يفض غرابتها الأولى مما يجعلها مناطق إستقرار معرفي، يعيدها كريس ماركر إلى مجال الغرابة الأول/ اللامعرفة لنتأملها من جديد خارج نظام معرفتنا بها، ونعيد مساءلتها ومساءلة الذات الفردية والإجتماعية معها، بل يمكن ان نقول أن الفيلم مبني على مفارقة المعرفة نفسها..


%d مدونون معجبون بهذه: